فتاوي غريبة من الدين الرافضي للسيستاني

اذهب الى الأسفل

فتاوي غريبة من الدين الرافضي للسيستاني

مُساهمة من طرف البتار السوري في الثلاثاء أكتوبر 21, 2008 9:14 pm




ليت السياط على رؤوس أصحابي حتى يتفقهوا في الدين

الإمام الصادق عليه السلام


هذه مجموعة من الفتاوى المهمة والجديدة لآية الله العظمى السيد السيستانى دام ظله الوارف ، بوبناها تبويبا جديدا مطابقا لنفس تبويب فتاوى اية الله العظمى السيد الخوئي قدس سره ، لتسهل عملية المقارنة ، والرجوع الى الفتوى في موارد الاحتياط الوجوبي.

فلنعمل جميعاً للجمع بين الفقه الأكبر والأصغر
لنوفق للجمع بين الجهاد الأكبر والأصغر








السؤال:
ما هو مفهوم القوامة في قوله تعالى ( الرجال قوامون على النساء ) ولماذا تكون القوامة للرجال على النساء وليس بالعكس‎ ‎علماً أنه في بعض الأحيان ، تكون المراة هي المتكفلة بشوؤن البيت ؟‏‎
الفتوى:
بين في الآية الكريمة ان سر قوامة الرجال على النساء ، هو ما فضل الله بعضهم على البعض وما انفقوا من أموالهم ، فيظهر منه‎ ‎أن السر هو وجوب النفقة على الرجل ، وانه هو مسؤول الحفاظ على كرامة العائلة وكل ما يتعلق بشؤونها ، ولكن الواجب شرعاً‎ ‎من القيمومة بالنسبة للزوجة هو عدم خروجها من البيت بدون إذنه ، ولعل المراد بالآية عموم قوامة الرجال على النساء ، اي ان‎ ‎جنس الرجل بما اوتي من قدرة جسمية ونفسية أقوى ، مأمور بالقيام بشؤون المرأة ولعله من هذه الجهة ، منعت النساء من‎ ‎القضاء والولاية ، وتدبير شؤون المجتمع .‏‎

السؤال:
ما حكم الزوجة التي تجبر زوجها على حلق لحيته بالشفرة ؟
الفتوى:
اجبارها لا يبررله ذلك إلا إذا استلزم الحرج

3السؤال:
هل يجوز للمرأة الامتناع من طلب الزوج الجماع ، باعتبار انه شبق ولا ينفك يطلب منها ذلك كل ليلة رغم كبر سنهما ؟‏‎
الفتوى:
يجب عليها الاستجابة لطلبه ذلك ، ما دام لم تقع في الحرج الشديد الذي لا يتحمل عادة .‏‎
4السؤال:
هل يجوز للشخص ان يفكر ويتخيل أنه خطب إمرأة وتزوج بها ويخرج معها في الأماكن العامة ويسكن معها ، ومع هذا التفكير‎ ‎تأتي له حالات الشهوة لكنه لا يفكر بمجامعتها ولا يفكر بشكل شعرها ، ولا يتخيل ملابسها خوفا من أن يفعل الحرام ؟‏‎
الفتوى:
إذا كان مجرد تفكير من دون لعب بالآلة أو الاستمناء ، فالأولى تجنبه .‏‎
5السؤال:
ماهي بالضبط حدود ولاية الزوج على زوجته ؟ وهل يحق له ان يمنعها من الذهاب الى مكان ما ؟وهل يحق له منعها من الخروج من المنزل حتى لو كان مسافرا عنها ؟
الفتوى:
من حق الزوج على زوجته ان تمكنه من نفسها للمقاربة وغيرها من الاستمتاعات الثابتة له بمقتضى العقد ، ولاتمنع عنها إلا لعذر شرعي. وايضاً أن لا تخرج من بيتها من دون إذنه مطلقاً إلا للقيام بفعل واجب عليها ، أو إستلزم عدم خروجها منه حرجاً شديداً لا يتحمل عادة ، وينبغي للرجل ان يأذن لزوجته في زيارة اقربائها، وعيادة مرضاهم ، وتشييع جنائزهم ، ونحو ذلك ..وليس له أن يمنعها من سائر الافعال غير الخروج من البيت ، إلا أن يكون منافياً لحقه في الاستمتاعات منها ، ولا يستحق عليها خدمة البيت وحوائجه من الكنس والخياطة والطبخ وتنظيف الملابس وتمهيد الفراش وغيرها.
6السؤال:
ما هو حد اللذة المحرمة ؟
الفتوى:
أدنى حدها إن اريد بالحد المرتبة هو اول درجة من الاحساس الجنسي

البتار السوري
مدير المنتديات والدعم الفني

عدد الرسائل : 90
العمر : 40
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فتاوي غريبة من الدين الرافضي للسيستاني

مُساهمة من طرف البتار السوري في الثلاثاء أكتوبر 21, 2008 9:15 pm

7السؤال:
هل يصح شرط المرأة في العقد بأن لايتزوج الزوج عليها ؟
الفتوى:
نعم يصح .
8السؤال:
ما حدود استمتاع الزوجين ببعضهما البعض ؟
الفتوى:
يجوز جميع الاستمتاعات المتعارفة بل وغير المتعارفة ايضاً ولكن برضاها .
9السؤال:
في كراهية النظر إلى فرج المرأة ، هل يتطابق ذلك مع المرأة في رؤية فرج الزوج ؟ وماالحكمة من ذلك ؟
الفتوى:
لا يجري الحكم المذكور في نظر المرأة الى عورة الرجل، وقد ورد في الخبر .
10السؤال:
إذا لم تتم عملية الجماع بحيث أولج ثم أخرج ولم يرجع ، فهل الرطوبة العالقة بعضو الرجل محكومة بالطهارة أو النجاسة ؟
الفتوى:
إذا لم يتحقق الإنزال من المرأة فهو طاهر .
11السؤال:
إذا كان اللائط تحرم عليه أم الملوط به وابنته وأخته ، فهل يحرم على الملوط به أم اللائط وابنته وأخته أيضا ؟‏‎
الفتوى:
لا تحرم عليه .‏‎
12السؤال:
شاب أقام علاقة غير شرعية مع فتاة عذراء , علاقة تفخيذ حيث لم يتم الدخول بها و بقيت على عذريتها 0 بعد فترة تبين أن هذه الفتاة حامل ، و للحفاظ على سلامة الموقف قام الشاب بعقد قرانه عليها . فما هو حكم المولود كونه تم انعقاد النطفة قبل اجراء العقد هل يصح اطلاق عليه اسم ابن زنا عليه .. علما أنه لم يتم الدخول .. و ما هي الأمور المترتبة على الأهل من ناحية الكفارات أو ما شابه .. و مايترتب على الطفل من حقوق أو واجبات ؟ هل يعامل على أنه ابن زنا أو لا ؟
الفتوى:
ليس ابن زنا .
13السؤال:
شخص زنا بامرأة ، والان يفكر بالزواج من ابنتها بعد اداء فريضه الحج في العام القادم بحول الله ، باعتقاده ان فريضه الحج تمسح الدنوب .. استنادا الى قول الرسول الكريم " يعود كما ولدته امه من ادى الحج " فمادا ترون سماحتكم ؟
الفتوى:
الاحوط الاولى ترك التزوج بها .
14السؤال:
هل هناك سن معين يمكن للفتاة فيه اتخاذ القرار بتزويج نفسها ؟ اعني هل هناك سن معين يمكن للفتاة تزويج نفسها اذا كان ولي الأمر يرفض زواجها .. ام يجب عليها الرجوع للحاكم الشرعي كالمجتهد لطرح المشكلة .. و هل عنده الصلاحية لتزويجها ؟ علما بان اغلب مشاكل الفتيات تأتي لأنهن ابكار ، و لعلمي ان موافقة ولي الأمر ضرورية ؟
الفتوى:
ليس هناك سن معين . نعم اذا اوكل وليها امر الزواج اليها جاز لها .. وكذا إذا منعها من مطلق الكفوء .
15السؤال:

البتار السوري
مدير المنتديات والدعم الفني

عدد الرسائل : 90
العمر : 40
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فتاوي غريبة من الدين الرافضي للسيستاني

مُساهمة من طرف البتار السوري في الثلاثاء أكتوبر 21, 2008 9:16 pm

5السؤال:
هل يعتبر من الخلوة ركوب المرأة مع الرجل في المصعد الكهربائي ؟
الفتوى:
نعم .. فلايجوز اذا لم يؤمن من الوقوع في الحرام .
16السؤال:
هل يجوز مصافحة النساء الكتابيات الغير محجبات , مع العلم انهن هن اللآتي تبدأن بالمصافحة . وقد يحدث حرج مع عدم الرد عليهن
الفتوى:
لا يجوز , إلا مع لبس الكفوف , نعم اذا وقع بتركها في الحرج الذي لا يحتمل عادة فلا يحرم .
17السؤال:
ما حكم التكلم بكلام مثير للشهوة ؟ هل يؤثم الشخص على ذلك ؟
الفتوى:
لا يجوز مع غير الزوجة إلا إذا لم يكن داعياً الى الحرام او موجباً للانجرار اليه .
18السؤال:
ما حكم قراءة كلام مثير للشهوة مثل بعض الكتب او سماع كلام مثير للشهوة ؟
الفتوى:
لا تجوز إذا كان موجباً للانجرار الى الحرام .
19السؤال:
عند الشك في هل ان النظرة نظرة شهوية ( لغير الزوجة ) أم لا فهل يجوز مواصلة النظر ؟ ما الحكم عند الظن بذلك ؟
الفتوى:
لا يمكن فيه الشك إلا من جهة الشك في المفهوم ..فعليه السؤال ،والمراد بالنظرة الشهوية ان يكون فيه تلذذ شهوي .
20السؤال:
ما حكم نظر الرجل لجسد ( في التلفزيون مثلاً ) بحيث انه لا يدري هل هذا الجسد جسد لامرأة ام لا فيقوم بالنظر بفرض انه جسد رجل رغم انه غير متأكد من ذلك ؟
الفتوى:
يجوز النظر في الفرض من دون تلذذ شهوي أو خوف الوقوع في الحرام .
21السؤال:
هل يجوز ترك الجماع اكثر من اربعة اشهر وذلك بسبب رفض الزوجة الحامل لخوفها من حصول شيء لها ولجنينها ؟
الفتوى:
يجوز فهو حق لها .
22السؤال:
أنا رجل متزوج من امرأتين زواج دائم , هل يجوز لي معاشرتهن بنفس الوقت والمكان , حيث كلنا لا يرتدي شيئاً من اللباس?
الفتوى:
اذا لم تنظر احداهما الى فرج الاخرى ولم تتحقق إثارة لاحدهما نتيجة الممارسة مع الاخرى فلا مانع , ولكن الظاهران العملية لا تخلو عنهما .
23السؤال:
لمن اعطى الاسلام خيار الانجاب للزوج او للزوجة ? فاذا اراد الزوج الاكثار من الاولاد ولا ترغب الزوجة بذلك , لاسباب غير صحية , فهل يجوز لها استعمال موانع الحمل من دون علمه؟
الفتوى:
يجوز لها ذلك .
24السؤال:
هل يحق للزوج شرعا ان يتحكم بما تلبس الزوجة من ثوب خارجي.. وما الحال لو كان للزوج موقعية في الوضع الاجتماعي الاسلامي تستدعي التقاليد نمط من اللباس للزوجة ؟
الفتوى:
يجوز له ان يمنع زوجته من الخروج من البيت إلا مع اللبس الخاص .

البتار السوري
مدير المنتديات والدعم الفني

عدد الرسائل : 90
العمر : 40
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فتاوي غريبة من الدين الرافضي للسيستاني

مُساهمة من طرف البتار السوري في الثلاثاء أكتوبر 21, 2008 9:16 pm

25السؤال:
تزوجت من قبل ثلاث شهور ولكن لم يكن زفافاً ، فقط كتابة العقد لان زوجتي مع اهلها في الخارج ولا استطيع السفر لاسباب مادية وكذلك هي لا تستطيع المجيء لنفس الاسباب ولن تأتي الا بعد سنتين او اكثر .. وفي الحقيقة فاني لا احتمل هذا فانا اخاف ان اقع في الحرام ، بسبب اني شخص ذو طاقة جنسية عالية وحيث ذهبت الى احد الاطباء وطلبت منه ان يعطيني دواء ليخفف ذلك ، قال لا يوجد وانا امسك نفسي الى ان اكلم زوجتي في الهاتف فاخفف عن نفسي بالكلام ولكن هذا لا يعطي نتيجة بعض الاحيان لان فترات الاتصال متباعدة ( مرة في الشهر ) او اكثر ، وانتظر الى ان تفرج بالاحتلام ، وبعض الاحيان اصوم واجوع نفسي بشدة لكي لا ارتكب الحرام ، حتى اثر ذلك على حالتي النفسية والوظيفية ، وحاولت ان اذهب الى زوجتي او تاتي الي ولكن الحالة المادية صعبة ، وكل ما اريد الاستفسار عنه هل يجوز ان يلاعب الزوج عضوه اثناء مكالمته الهاتفية لزوجته بدون انزال اذا كان مثل وضعي ، وما الحكم اذا كان بانزال؟
الفتوى:
لا يجوز مع الانزال , والاحوط وجوباً تركه بدونه ويمكنك تفادي تلك الاثارة السلبية بالطرق التي احلها الله سبحانه.
26السؤال:
اذا زنت المرأة مع الابن بعد ا لزنا بالاب فما حكم علاقتها بكل منهما ؟

الفتوى:
لا علاقة لها بأحد منهما , ويجوز لكل منهما الزواج بها وليكن ذلك بعد توبتها .. على الاحوط وجوباً .
27السؤال:
هل يجوز أخذ مني الزوج وتلقيحه ببويضة أخت الزوجة ثم زرع ذلك في رحم الزوجة ؟
الفتوى:
اذا تم التلقيح في الخارج فلا بأس به مع الغض عن المقارنات المحرمة كالنظر واللمس المحرمين .
28السؤال:
أنا رجل متزوج وكان من ضمن شروط زوجتي في عقد الزواج أن يكون لها سكنا خاصا بها , ولكني إلى الآن لم أستطع توفير هذا الشرط بسبب ظروفي المادية ولكني أشعر بحاجة إلى الزواج مرة أخرى فهل يجوز لي ذلك ؟
الفتوى:
لاينبغي لك ذلك وانت مطلوب شرعاً بما وجب عليك حسب
الشرط .
29السؤال:
لو دخل ذكر الرجل من خلف زوجته , هل يجب عليها الغسل ؟
الفتوى:
نعم يجب .
30السؤال:
رجل تم تجميد بعض نطفه المنوية قبل الزواج , هل يجوز تلقيح زوجته بأحدى هذه النطف السابقة قبل الزواج ؟ وهل يعتبر الأولاد المتولدين من ذلك شرعيين ؟
الفتوى:
يجوز والأولاد شرعيون .

البتار السوري
مدير المنتديات والدعم الفني

عدد الرسائل : 90
العمر : 40
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فتاوي غريبة من الدين الرافضي للسيستاني

مُساهمة من طرف البتار السوري في الثلاثاء أكتوبر 21, 2008 9:51 pm

السؤال:
ما هو حكم تغيير الجنس ؟ ماذا لو تغير جنس كل من الزوج والزوجة ؟ بأن صار الرجل امرأة والمرأة رجل ؟
الفتوى:
يجوز في حد ذاته لو أمكن بصورة واقعية . وأما مجرد تغيير بعض الظواهر فلا يعد منه . ولو فرض تحقق ذلك بين الزوج والزوجة بطل العقد .
108السؤال:
ما كفارة من وطيء زوجته في دبرها في ثالث يوم عادتها ؟
الفتوى:
ليس عليه كفارة .
127السؤال:
لو داعب كل من الزوجين نفسه وبعامل النظر لبعضهما انزل كلا منهما بفعل يده وبالنظر للآخر ، هل في ذلك حرمة ,وماذا لو كان فعلهما هذا لمنع الحمل مؤقتا حيث ان الزوجة بقيت تشرب الحبوب المانعة مدة سنوات وقد ادى هذا المانع الى تعب الزوجة صحيا ,فهل يصح لهما ذلك او من باب التخفيف ؟
الفتوى:
يجوز لكل منهما فعل ذلك بيد الاخر لا بيده .
السؤال:
إذا كانت المرأة في أيام عادتها ، وداعبت زوجها وحصلت لها لذة من زوجها ولكن بتوسط القطنة ( من غير وطء ) فهل هذا جائز أم لا ؟
الفتوى:
جائز .
السؤال:
اذا كان الرجل متزوج من أكثر من زوجة ، هل يجوز أن يجتمع زوجتين مثلا للمداعبة في نفس الوقت ، أو ان يجامع واحدة والاخرى ترى ذلك أو يداعبها أمام الاخرى ، أو يطلب من زوجيته التعري أمامه ويمارسهما معاً ?
الفتوى:
يجوز مداعبتها معاً ولكن لا يجوز تعريتهما لعدم جواز نظر كل منهما الى عورة الاخرى.
145السؤال:
هل يجوز النظر الى بدن المحارم غير الزوجة ؟
الفتوى:
يجوز النظر اليهن ما عدا العورة من دون تلذذ شهوي ولا ريبة
السؤال:
هل يجوز للزوجين ان يأخذوا تصوير فيديو لانفسهم وهم في حالة الجماع ، ثم يعرضوها لانفسهم فقط ؟
الفتوى:
يجوز مع الأمن من وقوعه في حوزة الآخرين .
السؤال:
ذكرتم في سؤال سابق بانه يجوز مجامعة الزوجة في الدبر مع القذف اذا رضيت, فهل يجوز ذلك أيام الحيض والنفاس ؟
الفتوى:
يجوز .
206السؤال:
هل يجوز لزوجين أن يستعينا ببعض الصور الجنسية ، لتعلم وضع معين للممارسة الجنسية ؟ وذلك لاسباب طبية ، كأن يكون رحم الزوجة باتجاه معاكس ولا يمكن ان يستقر السائل المنوي في الرحم إلا بوضع معين يمكن معرفته من بعض الصور ، علما بأنهما لم يرزقا حتى الآن بالذرية ، وإن الطبيب هو الذي أكد عليهما الجماع بهذا الوضع ؟
الفتوى:
يجوز إذا كان ترك الإنجاب حرجياعليهما ، مع انحصار الطريق به .
السؤال:
هل الجماع من الدبر حرام أم حلال ؟ ولماذا ؟ وهل الدبر مكان خروج الفضلات ، والقبل هو مكان خروج البول ؟
الفتوى:
الجماع من الدبر مكروه ، ولكنه جائز مع رضا الزوجة . والمراد بالدبر هو ما ذكرت .
258السؤال:
هل يجوز للرجل مباشرة زوجته من الخلف ؟ وهل يجوز لها طلب الطلاق اذا قام بذلك الفعل ؟ وهل يجيز لها الشرع تطليق نفسها دون الرجوع لإذن الزوج ، أم انه يلزم ان يطلقها الزوج ؟
الفتوى:
يجوز برضاها على كراهة ، ولها الامتناع عن ذلك . وليس لها مطالبة الطلاق بذلك ولا لاحد آخر ان يطلقها ، ولا يجب على الزوج الطلاق .

البتار السوري
مدير المنتديات والدعم الفني

عدد الرسائل : 90
العمر : 40
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى